لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا ( كوفيد19) قد يخسر عقود بيعه بسبب وفاة ممرضة

 

لقاح أسترازينيكا يدخل ممرضة في غيبوبة

أعلنت السلطات الجورجية، دخول ممرضة بمدينة "أهيسكا" في غيبوبة بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا

أكدت النتائج التي طال انتظارها لدراسة أمريكية على وكان هذا اللقاح الذي أنتجته شركة الأدوية أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد قد خضع لدراسة أمريكية للتأكد من سلامته وقد أظهرت النتائج التي طال انتظارها أن اللقاح آمن وفعال بدرجة عالية في توفير الحماية من فيروس كورونا.

وقد شارك في تلك التجربة أكثر من 32 ألف متطوع، معظمهم في الولايات المتحدة، ومن تشيلي والبيرو أيضا.

وأثبت اللقاح فعاليته بنسبة 79 في المئة في منع ظهور أعراض مرض كورونا وفعالية بنسبة 100 في المئة في الحيلولة دون تدهور حالة المصاب،كما أن نتائج الدراسة لم تظهر وجود أي مشاكل تؤثر على السلامة فيما يخص الجلطات وتخثر الدم.

الممرضة تفارق الحياة بعد جرعة لقاح أسترازينيكا

أما الممرضة المذكورة فقد فارقت الحياة بعد دخولها في الغيبوبة إثر جرعة لقاح أسترازينيكا ولم تنجح محاولات الأطباء في إنقاذها مع أنه تم نقلها إلى مشفى في العاصمة.

وأكّد جامكريليدزي رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض والصحة العامة في جورجيا، أن التوقعات تشير إلى أن الممرضة تعرضت للحساسية المفرطة (رد فعل تحسسي حاد ومهدد للحياة يجب معالجته على الفور)

تأثير الحادثة على شركة الأدوية المنتجة للقاح

وقد تصبح هذه الحادثة سببا في تراجع مبيعات لقاح أسترازينيكا وإحجام الدول عن شرائه كما يمكن لشركات الأدوية الأخرى التي صنعت لقاحا لفيروس كورونا كوفيد19 أن تستغل حادثة وفاة الممرضة بسبب لقاح أسترازينيكا من أجل زيادة مبيعاتها من اللقاح التي الذي صنعته بنفسها.

هذا وقد تزيد مثل هذه الأخبار من تراجع إقبال الناس على أخذ لقاحات فيروس كورونا كوفيد19 والخوف من تأثيراته الجانبية خاصة بعد التغريدات المثيرة للرئيس البرازيلي حول عقد شراء اللقاح مع شركة فايزر الأمريكية  المصنعة لأحد اللقاحات.

ومع كل ما حصل أعلنت الحكومة الجورجية أنها ستواصل التطعيم بلقاح أسترازينيكا المذكور. والذي تلقت جرعة منه الرئيسة الجورجية سالوميه زورابيشفيلي صباح الخميس بعدشراء ثلاثة وأربعين ألفًا ومئتي جرعة من اللقاح في في 13 مارس.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما وراء الإستراتيجية التركية في إدلب

الشهيدان سامر قشيط وأيمن صبوح